القائمة الرئيسية

الصفحات

مزايا وعيوب واستخدام محرك الديزل | Advantages, disadvantages and use of a diesel engine



مزايا وعيوب واستخدام محرك الديزل | Advantages, disadvantages and use of a diesel engine


مزايا وعيوب واستخدام محرك الديزل | Advantages, disadvantages and use of a diesel engine




يعتبر محرك الديزل من أكثر المحركات الحرارية جودة، ومعنى ذلك أنه يولد عند حرق كمية محددة من الوقود، طاقة أكبر مما يمكن للأنواع الأخرى أن تولده من الطاقة.

مزايا محركات الديزل:

يعتبر محرك الديزل من أكثر المحركات الحرارية جودة، ومعنى ذلك أنه يولد عند حرق كمية محددة من الوقود، طاقة أكبر مما يمكن للأنواع الأخرى أن تولده من الطاقة.

كذلك يعتبر وقودالديزل أرخص ثمنا من الوقود اللازم لمحرك البنزين ويحقق محرك الديزل وفرا ملحوظا فى الوقود عند دورانه على احتمال جزئية، ومعنى ذلك أن استهلاك الوقود لا يزيد بنفس المعدل الذى يزيد لكل وحدة قدرة فى غيره من المحركات اذا دارت بنصف الحمل مثلا.

ويتميز محرك الديزل بالأمان عند الاستعمال نظرا لأن الوقود المستخدم أقل عرضة للاشتعال السريع مثل البنزين لذلك يفضل استعمالة فى التطبيقات البحرية.

ويحتفظ المحرك بجودة عالية مهما طالت مدة تشغيلة، هذا اذا توفرت له العناية اللازمة أثناء التشغيل والصيانة الدورية اللازمة.

ولا يحتاج محرك الديزل الى الكميات الكبيرة من المياة التى تستخدم فى تشغيل المحطات البخارية لتوليد الطاقة،  مما يشجع على استخدامه فى المناطق النائية.

ويعتبر المحرك وحدة كاملة لتوليد الطاقة بوزن وحجم مناسبين، مما أشاع استخدامة فى وحدات الجر والنقل والسفن.

وتسهل ادارة المحرك البارد بحيث لا يحتاج الا الى بضع دقائق لتشغيل الحمل الكامل، فيلائم توليد الطاقة فى أحوال الطوارئ كذلك يسهل عكس اتجاة دوران المحرك فى لحظات، وبالاضافة الى قلة الأيدى العاملة المطلوبة للتشغيل مما حبب استعمال محرك الديزل فى كثير من التطبيقات البحرية والتى كانت صاحبة الفضل الأول فى تقديم الحلول الناجحة لمشاكل المحرك وتطوير انتاجه وتحسين أدائه بما قدمته من ميدان واسع للخبرة والدراسة، حتى وصلت القدرة المستفادة من اسطوانة واحدة الى ما يزيد عن (4000 كيلو واط) وبحيث أمكن انتاج محركات القدرات العالية التى تصل عدد اسطواناتها الى 12 اسطوانة (عام 1995).


عيوب محركات الديزل:


لا يخلو محرك الديزل من العيوب عند مقارنتة بغيره من المحركات، مما يحد من استعمالة فى تطبيقات معينة، أهمها ارتفاع ثمنة الأولى بالنسبة لمحرك البنزين مثلا، والسبب فى ذلك أن محرك الديزل أكبر وزنا، وتصمم أجزاؤه لتكون أقوى وأكثر أحكاما، كما تنتج من المعادن الأعلى، وتتعرض هذه الأجزاء لضغوط أشد مما تتعرض لها فى محرك البنزين، كذلك تعتبر الضوضاء الناتجة من تشغيل المحرك فى السرعات العالية من العيوب الظاهرة للمحرك.


استخدامات محرك الديزل:


يجرى اختبار النوع المحدد من المحركات على أساس قوة الاعتماد علية فى التشغيل، وثمنة الابتدائى، والوفر فى نفقات تشغيله وصيانته ويراعى فى كثير من الحالات أن الوفر فى نفقات التشغيل والصيانة قد تتوازن فى المدى الطويل مع الوفر فى الثمن الأولى للمحرك.

وبالرغم من تفاوت أنواع المحركات الحرارية بالنسبة لأسس تشغيلها ونفقاتها وأسعارها الأولية الا أن لكل نوع معين مجاله المستحب فى الاستخدام، والذى يتفوق فيه لمتطلبات التشغيل، ولمن يتمكن نوع واحد أن يلبى كافة الاحتياجات المتباينة أو أن يوقف تداول غيرة من أنواع المحركات.

وتستخدم محركات الديزل عالية القدرة فى الكثير من الأغراض الصناعية مثل محطات توليد القوى الكهربية أو ضخ المياه أو وسائل النقل والمواصلات وهى تحتل مكانة مرموقة فى استخدامها البحرى، فلعل أكثر من 75% من مجموع السفن العاملة بالقدرة الذاتية تستخدم محركات الديزل، كما أنها تمثل أكثر من 50 من مجموع القدرة المستغلة فى تسير السفن فى البحار، ويراعى أن محركات الديزل عالية القدرة بطيئة السرعة تنافس بجداره جميع محركات البخار فى مدى القدرات حتى خمسين ألف كيلو واط.


👇وتحد العوامل التالية من انتاج قدرات أعلى من ذلك فى الوقت الحاضر.


  1. زيادة وزن الأجزاء الكبيرة فى المحرك، وبالتالى يزيد مقدار البري فى أسطحه وتتفاقم مشاكل التبريد.
  2. تعقد مشاكل التزليق والتزييت والشحم، والمتاعب الخاصة بها.
  3. صعوبة ادارة المحرك، وزيادة مشاكل دورة هواء بدء الحركة اللازمة عندئذ.



ويجرى الاتجاه حديثا الى استخدام محركات الديزل فى القدرات البسيطة والسرعات العالية منافسا بذلك محرك البنزين، ويستخدم فى دفع القوارب والزوارق والسيارات وتوليد الطاقة الكهربائية للطوارئ ومضخات الحريق والمضخات النقالى وضواغط الهواء والروافع ...الخ 




نشكركم على قراءة هذه المقالة ونتمنى أن تنال اعجابكم 
ومزيدا من التشويق يوجد تكمله لهذا الموضوع فى اقصر وقت ممكن.
لقراءة الجزء السابق لهذه المقالة اضغط هنا.
لقراءة الجزء التالى لهذه المقالة اضغط هنا.
نسأل الله السداد والتوفيق. 

هل اعجبك الموضوع :
author-img
مصرى الجنسية حاليا طالب بكلية الهندسة قسم ميكانيكا وهدفى هو الارتقاء بالمحتوى العربى من خلال مشاركة خبرتى فى مجال الهندسة باسلوب مبسط وعلمى twitter facebook

تعليقات